Blogger news

الخميس، 3 نوفمبر 2011

الادخار لمستقبل ما بعد التقاعد

إن وعي الناس بأهمية الادخار لفترة التقاعد قد ازداد مؤخراً وبصفة عامة . الإحصائيات العالمية تؤشر إلى أن متوسط عمر الإنسان قد ازداد، لذا فإن السنوات التي نقضيها بعد التقاعد أصبحت أطول من ذي قبل، وهو الأمر الذي يجعل الادخار للتقاعد تحدياً كبيراً وأشد أهمية . على الرغم من هذه الحقائق، فالأمر الذي يدعو للقلق هو أن كثيراً من الناس لا يزالون لا يقدِّرون أهمية الادخار طويل المدى .
وعلى الرغم من أننا جميعاً مسؤولون بصفة شخصية عن إدارة أمورنا المالية، فإنني أعتقد أن على المصارف والمؤسسات المالية الأخرى واجب يتمثل في إبراز أهمية الادخار، ولاسيما الادخار لمرحلة التقاعد . وهناك حقيقة بسيطة هي أنه كلما بدأنا الادخار للتقاعد مبكراً، كانت لدينا فرصة أفضل لتحقيق هدف الادخار المتمثل بالإكتفاء المالي عند التقاعد .
لقد أصبح الناس أكثر وعياً بالأمور المالية، فإنهم يتجهون للمستشارين الماليين والشركات المتخصصة الأخرى لطلب الاستشارة والمساعدة في وضع خطط ادخار تناسب احتياجاتهم الفردية . إن طلب المشورة المهنية مسألة مهمة، ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالتخطيط للتقاعد، حيث إن هناك العديد من الخدمات المرتبطة بالمعاشات في هذا المجال، كالاستثمار في مجموعة متنوعة من فئات الأصول .
وغالباً ما تكون لدى الوافدين اعتبارات وأوضاع مختلفة، ففي معظم الأحيان نراهم يفتقدون الدعم من برامج التقاعد أو الادخار في الشركة العاملين فيها ويضطرون إلى اتخاذ الإجراءات بأنفسهم، ومن المهم أيضاً أن يفكروا في الزيادة المالية المتاحة من عدم دفع ضريبة الدخل والعمل على ادخار هذا الفائض المالي . وعلى أقل تقدير، فإنهم سيطلبون منتجاً أكثر مرونة سيمكنهم من تغيير نهج الاستثمار أو تعديل قسط التأمين وبالطبع توافره في جميع العملات الرئيسية .
يجب أن يكون منتج المعاشات واضحاً وسهل الفهم، إضافة إلى تخصيصه حسب الظروف والاحتياجات المالية لكل فرد ومن الضروري جداً أن تكون تكاليف هذا المنتج واضحة وشفافة . ويستوجب الأمر أن تقضي وقتاً كافياً في مناقشة تكاليف أي خدمة استثمارية مع مستشارك المالي . يجب الإيضاح وإتاحة كافة المعلومات التي تحتاج إليها بشأن أي عمولة أو رسوم متوجبة عليك .
اتبع المقولة “لا تضع كل البيض في سلة واحدة”، كما هو الحال مع كافة الاستثمارات، يعد التنوع استراتيجية مهمة، وينطبق الشيء نفسه على المعاشات . يجب أن يقدم لك مستشارك المالي برنامجاً متنوعاً لخطط الاستثمار عبر فئات الأصول وأنماط الاستثمار . يتم وضع خطط الاستثمار لتتلاءم مع التغير وأن تتم هيكلتها لضمان إمكانية استراتيجية استثمار متنوعة من دون أن تكون لديك خطط متعددة، فعلى هذا البرنامج حمايتك من التقلبات أو الهبوط الفجائي في قيمة منتجك .
لذا، فإن النصيحة الرئيسية التي عليك مراعاتها هي، أولاً وقبل كل شيء، أنه لم يتأخر الوقت للبدء في الادخار لمرحلة التقاعد . ثانياً، اطلب المشورة المهنية من مستشار مالي مستقل أو من مصرفك، لكن كن واضحاً جداً بشأن أي مصاريف أو تكاليف أو عمولات متوجبة . وأخيراً فمن الجيد بشكل عام أن تفكر في استراتيجية استثمار متنوعة، استراتيجية تستثمر في فئات الأصول المختلفة وربما في أماكن جغرافية مختلفة، ومع اتباعك كل هذه القواعد، فمن المفترض أن يكون تحقيق خطة للتقاعد من أسهل الأمور .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More