Blogger news

الخميس، 3 نوفمبر 2011

ماهو حكم استعمال العطر في رمضان


الجواب: العطور قسمان: عطور قوية وعطور خفيفة، فأما العطور القوية فيكره استعمالها في نهار رمضان، لأن من مقاصد الصيام كسر شهوة البطن والفرج، وكل ما يؤدي إلى تهييج الشهوة مطلوب تركه، أما العطور الخفيفة التي تستعمل عادة لدفع رائحة العرق فيجوز استعمالها، ومثلها الصابون المعطر.

*
السؤال: ما حكم تزين المرأة لزوجها في رمضان؟
*
الجواب: المرأة مأمورة شرعا بأن تتزين لزوجها لكل ما أباحه الله لها من أنواع الزينة، كالثياب الجميلة والتحلي بالذهب والفضة والتجمل بالكحل والخضاب والأصباغ وغير ذلك، لأن ذلك من المعاشرة بالمعروف ومن دواعي بقاء الألفة بين الزوجين، وحتى يحصن الزوج نفسه ويقنع بزوجته ولا يتطلع إلى غيرها من النساء، وإذا كان الزوج هو الذي يأمرها بذلك صار واجبا عليها طاعته، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب السعادة الزوجية، أن تبدو الزوجة أمام زوجها بمظهر جميل، ففي سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: "أَلاَ أُخْبِرُكَ بِخَيْرِ مَا يَكْنِزُ الْمَرْءُ؟ الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ إِذَا نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ وَإِذَا أَمَرَهَا أَطَاعَتْهُ وَإِذَا غَابَ عَنْهَا حَفِظَتْهُ"، لكن قد يصبح هذا التزين منهيا عنه في بعض الأوقات، مثل أن تكون المرأة مُحْرِمَة بحج أو عمرة، وكذلك إذا كان الزوج صائما يتأثر بزينتها، لأنها تثير شهوته وتدفعه إلى إفساد صومه.
*
السؤال: هل شرب الحليب عند الإفطار سنة؟
*
الجواب: المذكور في الأحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر على التمر أو على الماء، فقد روى أبو داود والترمذي عن سلمان بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ وَجَدَ تَمْرًا فَلْيُفْطِرْ عَلَيهِ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى المَاءِ فَإِنَّهُ طَهُورٌ"، وروى أبو داود والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّي، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَمَرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ"، أما الفطر على الحليب فلا يصح فيه شيء في الأحاديث، والمرويات التي جاءت تذكر الحليب فيها ضعف، من ذلك ما رواه الضياء المقدسي في المختارة، وابن عساكر في تاريخ دمشق عن أنس قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب إذا أفطر أن يفطر على لبن فإن، لم يجد فتمر، فإن لم يجد حسا حسوات من ماء"، وهو حديث ضعفه المحدثون لشذوذه.
*
السؤال: كريمة تقول: وضعت في رمضان الماضي مولودا فأكلت خمسة عشر يوما، وبعد ذلك قضيت تسعة أيام وبقيت ستة لم أقدر على قضائها، بسبب الحمل الجديد وما ينتابني من الوحم، فما العمل؟
*
الجواب: ليس عليك شيء لأنك معذورة، والله لا يكلف نفسا إلا وسعها، ولست مأمورة بالقضاء في هذه الحالة لأنك حامل وعاجزة عن الصوم بسبب الوحم، وليس عليك أيضا أن تُخْرِجِي فدية بسبب تأخير القضاء، لأن المعذور لا تجب عليه الفدية.
*
السؤال: أنا امرأة موظفة أصلي وأصوم رمضان، غير أنني لا أرتدي الحجاب، فهل ما أفعله من الصلاة والصيام صحيح أو باطل؟
*
الجواب: التبرج وإبداء شيء من العورة لغير المحارم من المحرمات، وهو من المعاصي التي قد تستوجب النار إن لم تتب المرأة من ذلك، وقد جاء الوعيد الشديد لمن تتبرج وتبدي عورتها، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنها، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا، قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ، لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَتُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا"، وصلاتك صحيحة ما دمت تسترين العورة أثناء أدائها، وكذلك صيامك صحيح لأن ستر العورة ليس من شروطه، غير أن الصحة لا تعني القبول عند الله تعالى، فقد نصف العبادة بالصحة فقهيا، لأن المكلف غير مطالب بقضائها وتبرأ ذمته، ولكن قد يقبلها الله تعالى وربما ردها على صاحبها، والله تعالى يقول: "إنَّما يَتقبَّلُ الله من المتَّقين"، والتبرج معصية، والصائم تتناقص حسناته ويُحْرَمُ من الثواب بسبب العصيان، فأخشى أن لا تجدين عند الله شيئا من ثواب الصلاة وأجر الصيام بسبب التبرج، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ"، وهناك شيء آخر يجب التنبيه عليه، وهو أنك بسبب التبرج تساهمين في إفساد المجتمع وانحلال الأخلاق، لأن كشف العورات وإظهار يثير الشهوات ويدفع الرجال إلى الفساد، وقد قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ".

المصدر جريدة الشروق اونلاين

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More